علاج النسيان و إنعاش العقل بالقرآن الكريم

يعتبر النسيان واحدة من بين مجموعة من المشاكل التي تشغل الكثيرين و تصيبهم و يشتكون منها و لهذا السبب. حاز موضوع تحفيز و تنشيط الذاكرة و الاهتمام بها على مكانة هامة في الواقع، فتم الحرص على البحث و إيجاد. وسائل هامة للاهتمام بالذاكرة و العقل منها ما يستند على أسس علمية و منها ما يستند على أسس دينية مستنبطة من القرآن الكريم. 

علاج النسيان بالقرآن الكريم و الممارسات الصحية :

في الواقع كما ذكرنا في مقدمة مقالتنا توجد وسائل شتى و متنوعة تساهم مع بعضها البعض. في علاج النسيان و تنشيط العقل و الذهن و حماية الذاكرة نذكر منها :

شفاء النسيان بالقرآن الكريم :

القرآن الكريم كتاب الله تعالى عز وجل، يحتوي على كنوز ثمينة و علاجات للكثير من الأمراض، و قد استطاع علماء الفقه استخلاص سور و آيات كريمة مذكورة في القرآن الكريم و وجدوا أن لها دور في علاج النسيان و إنعاش العقل و تحفيز التذكر.

تنشيط الدورة الدموية :

إن تنشيط و تحفيز الدورة الدموية في الجسم يساهم في تحسين تروية أعضاءه و من هذه الأعضاء. بالتأكيد المخ و بالتالي الذاكرة و أفضل الطرق لتنشيط الدورة الدموية. هي ممارسة الرياضة بانتظام مما يؤمن حماية للجسم و قوة و لياقة من مختلف المجالات.

الفيتامينات والمعادن و السكريات :

الغذاء و التغذية الصحية و الطبيعية شرط أساسي و ضروري للجسم حتى يستطيع القيام بمهامه. المختلفة على أكمل وجه و من ضمن هذه المهام الذاكرة و التذكر لذا يجب أن يحتوي الغذاء على المعادن الأساسية و الفيتامينات. و بالإضافة للعنصر الهام جداً و هو السكريات التي تعد الغذاء الأساسي للدماغ.

الراحة:

الراحة شرط أساسي يجب تواجده حتى يستطيع الجسم القيام بمهامه على أكمل وجه. و لذا يجب على الإنسان إراحة نفسه و ذهنه و النوم لساعات كافية حتى يستطيع التفكير. و التذكر على أكمل وجه. 

ألعاب تحفيز الذهن و الذكاء :

كما نعلم و خصوصاً في مرحلة الطفولة تساعد ممارسة بعض التسالي التي تحتاج التفكير و التركيز. مثل حل الأحجيات و غيرها في تقوية التذكر و تنشيط المخ.

القرآن الكريم لعلاج النسيان :

يعتبر القرآن الكريم كتاباً سماوياً أنزل من الله جل جلاله على رسول الله الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. خاتم الأنبياء و المرسلين و وضع الله لنا فيه حكماً و عبراً كثيرة و آيات كريمة مذكورة فيها علاج للكثير من الأمراض و المشاكل. و من بين هذه المشاكل النسيان فاستطاع علماء الفقه استخلاص آيات و سور يساعد حفظها أو تكرارها في تقوية الذاكرة و حل مشكلة. النسيان و نذكر فيما يلي بعض الطرق و هي :

حفظ بعض السور الواردة في القرآن الكريم و تكرارها:

من بين هذه السور سورة البقرة. التي يعتبر حفظها غيباً و إعادتها. كل يوم عن ظهر قلب واحدة من الوصايا التي أوصى بها نبينا محمد عليه الصلاة والسلام. و ذكر أن هذه الطريقة تساعد كثيراً في تقوية الذاكرة و علاج النسيان. 

من الطرق الأخرى المتعددة أيضاً التي تساعد في علاج النسيان بالقرآن الكريم نذكر طريقة تسمى المواظبة:

و المقصود هنا هو أن تقوم بشكل يومي بحفظ آيات من المصحف الشريف. و أن لا تدع يوماً يفوتك دون القيام بالحفظ و يوماً بعد يوم ستجد نفسك قادراً. على تذكر أشياء لم يكن بإمكانك تذكرها سابقاً و مع الحفظ قم بذكز أدعية منها مثلاً دعائك لله عز وجل ” اللهم أخرجني من حولي وقوتي إلى حولك وقوتك ” . هذه الأدعية و  الروحانيات تعتبر من طرق علاج النسيان بالقرآن  الكريم. 

صفاء الذهن و راحة البال:

من الشروط الأساسية التي تساعد الإنسان على التفكير و على نقاء و صفاء الذهن و قدرته على تخزين ذكريات جديدة و تذكر. ذكريات قديمة و الحفاظ عليها و حمايتها من التشويش و النسيان و حقيقةً كتاب الله عز وجل القرآن الكريم يحقق هذا الموضوع. فقراءة الآيات الكريمة و تلاوة سور القرآن الكريم تعتبر واحدة من الوسائل التي تبعث على الشعور بالطمأنينة. و الأمان و راحة البال و تساعد كثيراً على تقوية الذاكرة و تحفيزه.

توصل علماء الفقه حقيقةً إلى وضع جملة من الآيات و السور المذكورة في القرآن الكريم:

و التي تدعم الذاكرة و الذهن و تساعد على تقوية العقل و إنعاشه و أوصوا الناس بقراءتها بإيمان و تقوى. لتكون عوناً لهم و سنورد لكم بهذا الخصوص قول الله تعالى في كتابه العزيز :

” ففهمناها سليمان وكلا ً آتينا حُكماً وعلماً وسخرنا مع داوود الجبالَ يسبحنَ والطيرَ وكنا فاعلين “

كما نقل عن رسول الله سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين جملة من الأحاديث رواها عدد من الصحابة و ذكروا أن تكرارها و حفظها يساعد في شفاء و علاج النسيان كذلك تقوية الذاكرة و هذه الأحاديث إلى جانب القرآن الكريم تساهم في تعزيز و حماية الذاكرة كذلك تقوية الذهن.

دورة إنعاش العقل بالقرآن الكريم:

بداية مبدأ برنامج إنعاش العقل هو عبارة عن سلسلة متكاملة من الحلقات و المراحل المدروسة و المنظمة و الموضوعة من قبل أشخاص مختصين و مهتمين و دارسين لموضوع العقل و المخ كذلك آلية عمله و طرق حفظه للذكريات و المعلومات و في الواقع أنجز هذا البرنامج مهام متعددة كما سجل نجاحات كبيرة في مجال إنعاش العقل كذلك تقوية الذاكرة و حقيقةً كان للجانب الديني دور هام جداً في هذا المجال و حقق نجاحات كبيرة قام بالمساعدة فيها أشخاص أيضاً مهتمين و متخصصين في هذه الحالة و كان ذلك. كما ذكرنا في مقالتنا من خلال اللجوء لتلاوة و قراءة القرآن الكريم بشكل عام و قراءة سور محددة و آيات كريمة مذكورة فيه تساعد في تحفيز العقل و تنشيط الذاكرة و بالإضافة لعدد من الأدعية التي يتم تكرارها بشكل شبه يومي نذكر مثلاً دعائنا لله عز وجل بالدعاء التالي :

اللهم إني أستودعك ما علّمتنيه فاردده إلىّ عند حاجتي إليه ، ولا تنسنيه يا رب العالمين ، اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم وأكرمنا بنور الفهم ، وافتح علينا بمعرفة العلم وحسن أخلاقنا بالحلم ، وسهل لنا أبواب فضلك ، وانشر علينا خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين. 

و هكذا و بوصولنا إلى نهاية مقالتنا هذه نستنتج أن النسيان هو مشكلة عامة قد يتعرض لها أي شخص لا على التعيين و لأسباب متعددة كحادثة مثلاً أو بسبب ضغوطات العمل و الحياة أو كنتيجة طبيعية للتقدم في السن و كما أوردنا فيما سبق مجموعة من الحلول لهذه المشكلة منها حلول دينية تعتمد على القرآن الكريم و منها ممارسات نستطيع اللجوء إليها في حياتنا اليومية تساعدنا أيضاً في حل المشاكل التي نعترضها في ذاكرتنا و تحسين قدرتنا على التذكر قدر الإمكان و التمكن من المحافظة على قوة ذاكرتنا لوقت أطول.