دورة إنعاش الدماغ وأفضل 10 تدريبات عقلية

دورة إنعاش الدماغ هي دورة مختصة في إنعاش الدماغ وهي عبارة عن تدريبات منهجية ومنظمة. نستطيع من خلالها تمرين الدماغ على إعادة القدرات العقلية الفطرية وذلك بناء على قواعد وطرق مجرّبه. حيث يستطيع العقل عبر هذه الدورة تنشيط قدراته وتحسين أدائه من ضعف حتى مئة ضعف .

تعمل هذه الدورات على استعادة تنشيط مهارات تقوية الذكاء وتسريع الحفظ بالإضافة. إلى المهارات النادرة التي كانت متواجدة لدى العلماء المسلمين الأوائل ، والذين تميّزوا بمهارات الذكاء والعبقرية .

التعريف بدورة إنعاش الدماغ : 

هذه الدورة متاحه لجميع الأفراد بكافة فئات عملهم واختصاصاتهم. فهي تحتل مرتبه واهتمام عالي وذلك لأنها برنامج عقلي شامل ومنظم باحترافيه مميزة ، ولها عدّة أهداف : 

  • تنشيط الذاكرة .
  • تنشيط العقل .
  • رفع معدل الذكاء لدى الأفراد . 

فإن برنامج هذه الدورة تعد من أحدث البرامج على مستوى العالم لأنها تعتمد على الكثير من البرامج العلمية التي تقوم على أكثر الدراسات العلمية حداثة. والتي تهتم بالدماغ وطرق عمله بالإضافة إلى تجارب العلماء الذين أبهروا العالم بمحفوظاتهم الكثيرة .

ماهي الفائدة من دورة إنعاش الدماغ ؟

كما ذكرنا فإن دورة إنعاش الدماغ متاحه لجميع الأفراد سواء كانوا طلاب ( مدارس – ثانوية – جامعات ) ، موظفين ، عاملين بكافة مجالات عملهم.

بالإضافة إلى المتقاعدين وكبار السن ، حيث أن هذه الدورة تتيح لكل فرد فرصه مميزة للاستفادة من مهارات التعليم عن بعد عبر البث المباشر ، وقنوات التعليم النشط غير التقليدية. والفعاليات العديدة التي تنمّي العديد من مهارات الذكاء بالإضافة إلى المشاركة في ورشات التدريب التطبيقية والفعاليات جميعها .

هل تساعد دورة إنعاش الدماغ على حفظ القرآن الكريم ؟

لعلَّ الأهمية البالغة لدورة إنعاش الدماغ تكمن في دورها البارز في حفظ القرآن الكريم. حيث تعمل هذه الدورة عبر مجموعة من التدريبات المتطورة أهمها تدريبات تنشيط الذاكرة ، والتخلص من التشتت الذهني – الذي يصعّب الحفظ – .

وعبر المرور بجميع مراحل هذه الدورة يمكن بسهولة الوصول إلى هدف حفظ القرآن الكريم. وذلك كما هو مجرّب من قبل آلاف من المتدربين .

كيف تساهم دورة إنعاش الدماغ في معالجة النسيان ؟

من المزايا الهامة التي تقدمها دورة إنعاش الدماغ هي دورها البارز في معالجة النسيان. فإن النسيان عبارة عن خلل في خلايا الدماغ المسؤولة عن استقبال وتخزين المعلومات ، وذلك لأن الدورة بالأساس تقوم على تنشيط مهارات العقل وأهمها هي تدريب الدماغ على إعادة القوى العقلية ، حيث تصبح الخلايا العصبية النائمة بحالة نشاط دائم. وذلك يساعد في التصدي للنسيان وإنعاش الذاكرة .

ما هو دور دورة إنعاش الدماغ في الحفظ السريع ؟

يعد الحفظ السريع من أهم المهارات العقلية التي يرغب الجميع في تحفيزها وتنشيطها والتدرب عليها. لما لها من أهمية في جميع مجالات الحياة، والدور البارز لدورة إنعاش الدماغ في مسألة الحفظ يكمن في تنشيط الخلايا التي توجد في قشرة المخ.

والتي تعمل على رفع معدل الحفظ من مستوى متوسط إلى مستوى مرتفع ، وذلك عبر برنامج متقن الدراسة يعمل على معالجة كل ما يشتت الذهن خلال عملية الحفظ بالإضافة إلى تقوية الذاكرة .

ماهي الاستراتيجيات التي تبنى عليها الدورة؟

تنبى هذه الدورة على عدّة استراتيجيات تجعلها مميزه ، ومنها :

  • تتميز بالمادة العلمية الحصرية التي يتم التدريس بها داخل الدورة .
  • الضمانات التي تقدمها هذه الدورة غير متواجدة في أي دورة أخرى. سواء كان بالضوابط التي تضعها من أجل المشاركة أو بنود التسجيل بالإضافة إلى النتائج المضمونة   بعد اكتمال الدورة .

أفضل 10 مهارات عقلية في دورة إنعاش الدماغ ؟ 

فن استرجاع المعلومات : وهي من أفضل الطرق في تنشيط العقل وتقوية الذاكرة ، حيث أن استرجاع المعلومات كالتواريخ والأسماء والعناوين وأرقام الهواتف. يساعد بشكل كبير في تنشيط العقل وتقوية الذاكرة .

تعلم أشياء جديدة : في حال لم تكن تتعلم أشياء جديدة فإن دماغك سيصاب بالجمود ولن تكون قادر على التحرك إلى الأمام. بل سيصبح دماغك كآلة خاملة معطلة بسبب قلة الاستخدام ، لذلك لابد من تحريك هذه الآلة بالوقود والتي هي المعلومات الجديدة التي يتعلمها الفرد كل يوم.

لهذا نحن بحاجة ماسّة إلى الاستمرارية في التعليم من أجل تنشيط العقل وتحسين الذاكرة ، وذلك حتى تتم معالجة كل الأمور التي تطرأ عبر المعرفة المكتسبة والمعلومات بشكل دائم .

غذاء العقل : العقل بحاجة ضرورية إلى غذاء  حتى يبقى سليماً ونشيطاً ، لذلك لا بد من المأكولات والمشروبات الصحية التي تساعد على تنشيط العقل والذاكرة ، وأهم الأطعمة التي تساعد في تنشيط العقل هي المكسرات والأسماك والخضروات والفواكة .

النوم : قلة النوم يؤثر بشكل كبير على الدماغ في تؤثر على عمل الدماغ في استقبال المعلومات وتخزينها بشكل جيد. كما أنّ قلة النوم تسبب النشاط الدائم لخلايا الدماغ وبالتالي تسبب في ضعف هذه الخلايا وتلفها على المدى البعيد .

كذلك من افضل المهارات العقلية :

ممارسة التمارين الرياضية : العقل السليم في الجسم السليم ،والجسم السليم يحتاج إلى متابعة عبر التمارين الرياضية ، لذا تعد التمارين الرياضية مهمة جداً لتنشيط العقل ، وهي ضرورية جداً لتغذية المخ والدماغ بالدم الذي يحمل الأوكسجين ، كما أن لها دور كبير في التخلص من التوتر والقلق والشعور بالراحة ، وأهم هذه التمارين هي ملاكمة الظل ، الجري ، رفع الأثقال والقفز بالحبل .

لا تقم بعدّة مهام في نفس الوقت : من الأمور التي تسبب ضعف في العقل والذاكرة هي القيام بالعديد من المهام في نفس الوقت. كذلك مع مرور الوقت سيلقى الإنسان نتيجة سيئة بسبب هذه العادة وهي عدم قدرته على إنجاز أي عمل من هذه الأعمال بشكل كامل وفعال. كما هو مطلوب ففي حال قام الإنسان بالتركيز على عمل واحد سيتمكن من تحقيق أفضل النتائج وسيتخلص من التشوش وضعف الذاكرة .

فك الألغاز والألعاب العقلية : يجب على الإنسان أن يقوم يومياً بممارسة الألعاب العقلية المتعلقة بالرياضيات. وفك الألغاز لمدة لا تقل عن 15 دقيقة كل يوم. لن ذلك يساعد على زيادة التركيز ومعدل التفكير وتنشيط خلايا الدماغ .

قم بتغيير بعض العادات : فمثلاً يمكنك فتح الباب بيد مخالفة لليد التي معتاد على فتح الباب بها. أو أن تقوم بصعود الدرج عوضاً عن المصعد. بالتالي سينشط دماغك عبر إيقاف التكرار كما سيصبح يقظاً يحاول التركيز على كل ما يتم تغييره .

لا تستخدم التلفاز بكثرة : لما له من دور سلبي على العقل فهو سبب لخمول العقل. كذلك تركيز تنشيط خلايا الدماغ بأمور ثابتة وربما لا فائدة منها .

ميّزنا الله تعالى بالعقل وكل ما علينا فعله هو المحافظة على هذه النعمة بتطويرها. وعدم تحويلها إلى آلة لا فائدة منها ودورة تنشيط الدماغ والتدريبات العقلية تساهم بشكل كبير جداً في موضوع تنشيط الدماغ وتقوية الذاكرة. لذا كل ما عليك الاطلاع أكثر وسارع للمعرفة أكثر .