كيف تجعل عقلك يحفـظ أي شيء تريده بسرعة ؟

كيف تجعل عقلك يحفـظ أي شيء تريده بسرعة ؟ سؤال يطرحه الكثير ممن يرغبون في تنمية مهارة الحفظ السريع لديهم، لذلك

سوف نتعرف في هذا المقال على أهم الطرق التي تساعدك على حفظ أي شيء بسرعة.

كيف تجعل عقلك يحفـظ أي شيء تريده بسرعة ؟

نقدم لكم طريقة تنشيط الدماغ فهناك الكثير من الأساليب التي تساعد العقل على العمل بكل طاقته، وتنشيطه بالإضافة إلى

تجنب التدهور المعرفي، والتقليل من خطورة الإصابة بمرض الخرف، وفيما يلي أهمها:

كيف تجعل عقلك يحفـظ أي شيء  الاستمرار في التعلم

الاستمرارية في التعلم تساعد الشخص على تنشيط الحفظ وزيادة قوة الذاكرة، بالإضافة إلى الحفاظ على الخلايا الدماغية،

وتنشيط التواصل بينها، ويمكن أن يتم التعلم من أجل ممارسة هواية معينة، أو لتعلم أحد المهارات الجديدة، أو التطوع في مشروع معين، لأن ممارسة أي تمرين أو نشاط لتحفيز العقل يمكن أن يدعم ويعمل على تنشيط  وبناء العقل.

تكرار المعلومات يُساهم تكرار المعلومات في تعزيز الذاكرة، وإذا رغب الإنسان تذكر شيء معين؛ ينبغي تكراراه لعدة مرات وإعادته

بصوت عال، فبتلك الطريقة يتم تثبيت المعلومة بالإضافة إلى تقوية الذاكرة.

كيف تجعل عقلك يحفـظ أي شيء  التغذية الجيدة

من الطرق المهمة لتنشيط العقل وزيادة الحفظ السريع هي باتباع الشخص لنظام غذائي صحي؛ يشتمل على الفواكه،

والخضراوات، بالإضافة إلى الأسماك، والمكسرات، وكذلك البروتينات، حيث تساعد على تعزيز العقل، والتقليل من فرص الإصابة بحالة الضعف المعرفي، والخرف.

المحافظة على مستوى الكوليسترول

ينبغي أن يسيطر الإنسان على مستويات الكوليسترول المضر بالجسم من خلال ممارسة الرياضة، واتباع نظام غذائي متوازن،

والوصول إلى وزن صحي، حيث يساهم ذلك في  تقليل فرص الإصابة بالخرف.

اقرأ أيضًا:  الحل السحري لمن يعاني أطفاله من ضعف التركيز والذاكرة

كيف تجعل عقلك يحفـظ أي شيء الابتعاد عن التدخين والكحول

من الأفضل للجسم بشكل عام والعقل بشكل خاص أن يتجنب الإنسان التبغ بجميع أشكاله، وعدم تعاطي الكحول؛ وذلك  لاعتبارهما من  الأسباب الرئيسية للإصابة بالخرف.

الاهتمام بالنفسية والمشاعر

تجدر الإشارة أن المشكلات النفسية كالقلق، أو الإرهاق  أو الاكتئاب، أو قلة النوم، تؤثر في الوظائف الإدراكية بشكل كبير.

كيف تجعل عقلك يحفـظ أي شيء  ممارسة الرياضة البدنية

إلى جانب الفوائد الكثيرة للتمارين والأنشطة الرياضية على مختلف أجهزة الجسم والعضلات، فالتمارين الرياضية  تساعد على

زيادة تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى منطقة الدماغ، بالإضافة إلى تحفيز تحسين الخلايا العصبية، مع زيادة الروابط فيما بينها.

كما تساعد التمارين الرياضية على خفض مستوى ضغط الدم، بالإضافة إلى تحسين مستوى الكوليسترول، كما تعمل على ضبط

مستوى السكر في الدم، والتقليل من التوتر النفسي، ويمكنك أداء رياضة المشي لثلاث مرات بالأسبوع، أو يمكنك أخذ بعض

الدروس الخاصة بالرقص، وبذلك فإن ممارسة أي نشاط بدني قد يعمل على تنشيط الدماغ وحمايته.

العمل باليدين

يساعد عمل أي نشاط باستخدام اليدين والأصابع كالحياكة مثلًا على تعزيز وتحسين قدرات العقل.

القيام بتمارين عقلية

هنالك الكثير من التمارين العقلية التي تساعد على تنشيط العقل على سبيل المثال تعلم لغة أخرى أو هواية جديدة، أو لعب

الكلمات المتقاطعة وحلها، أو لعبة الشطرنج، بالإضافة إلى قراءة الكتب وبعض المجلات، حيث تساهم بشكل كبير في تحسين

الوعي بالإضافة إلى تنشيط العقل وتعزيز الذاكرة.

الأطعمة المفيدة للدماغ

من الجدير بالذكر أن العقل من الأعضاء التي تقوم باستهلاك حوالي 20% من السعرات الحرارية  بالجسم، لذلك ينبغي أن تقوم بالتركيز على تناول الأطعمة التي  تعزز من بنية الدماغ وصحته، وفيما يلي نوضح بعض الأطعمة التي تعمل على تنشيط المخ:

الشوكولاتة الداكنة

تعتبر الشوكولاتة الداكنة من الأطعمة التي تفيد الدماغ بشكل كبير، نظرًا لما تحتويه من مركبات الفلافونويد التي تعد من أهم مضادات الأكسدة المفيدة للدماغ، كما تعمل على حمايته من الإصابة بالتدهور المعرفي وغيره من الأمراض، كما تساعد على نمو وتحسين الأوعية الدموية بالإضافة إلى الخلايا العصبية، كما تحفز من تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماغ، مما يعمل على تحفيز الذاكرة، ويزيد من قدرة الشخص على التعلم.

المكسرات والبذور

ينصح الكثير من خبراء التغذية بضرورة تناول البذور والمكسرات مثل: البندق، واللوز، بالإضافة إلى البذور الخاصة بزهرة دوار الشمس، نظرًا لاحتوائها على الكثير من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى أحماض أوميغا3، واحتوائها على فيتامين E، التي تحمي خلايا الدماغ من الإجهاد التأكسدي، كما تعمل على تحسين الإدراك، والتقليل من خطر التعرض لمرض الزهايمر.

القهوة

غالبًا يتناول الناس القهوة لزيادة التركيز واليقظة؛ وذلك نظرًا لاحتوائها على مادة الكافيين، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الدماغ خاصةً مع التقدم في السن، ولقد ذكرت دراسة أن هناك رابط قوي بين تناول القهوة باستمرار، وانخفاض فرص إصابة الشخص بالسكتة الدماغية، أو مرض الزهايمر، أو الإصابة بالإنخفاض المعرفي.

الأفوكادو

يتكون الأفوكادو من قدر كبير من الدهون الصحية وغير المشبعة، والتي تساهم في التقليل من مستوى ضغط الدم، إلى جانب التقليل من فرص التدهور المعرفي وبالتالي حماية الدماغ.

البيض

يحتوي البيض على الكثير من الفيتامينات؛ ومنها فيتامين ب 6، وفيتامين ب 12، بالإضافة إلى حمض الفوليك، وبذاك يعتبر البيض من أهم المصادر الغذائية للدماغ، والتي يمكن أن تمنع من انكماش المخ وتدهور الإدراك.

البروكلي

يُعتبر البروكلي من أغنى الخضروات بالألياف، كما يحتوي على سعرات حرارية غير مرتفعة، وهو أيضًا من الأطعمة المفيدة لصحة الدماغ، نظرًا لما يحتوي عليه من مركبات يطلق عليها الغلوكوسنولات (بالإنجليزية: Glucosinolate) التي تعمل على تقليل ما يعرف بالإجهاد التأكسدي، كما تقلل من نسبة الإصابة بأمراض تعرف باسم التآكل العصبي.

الدماغ

يُعد الدماغ أحد أكبر الأعضاء وأكثرها تعقيدًا بجسم الإنسان، حيث يتكون الدماغ من مليارات الأعصاب المتشابكة، والتي يرتفع عددها عن مائة مليار عصب، حيث تتشابك تلك الأعصاب مع بعضها من خلال نقاط يطلق عليه نقاط التشابك العصبي.

ويتم تقسيم الدماغ لنصفين؛ النصف الأيمن والنصف الأيسر، ومن الجدير بالذكر أن النّصف الأيمن هو الذي يساعد الشخص على التفكير في كافة الأشياء المجردة كالألوان، والأشكال، بالإضافة إلى الموسيقى، كما أنه يسيطر ويتحكم في الجانب الأيسر من الجسم، ويعد الجانب الأيسر من الدماغ هو القسم التحليلي.

لأنه المسئول عن الكلام وحل المسائل الخاصة بالرياضيات، بالإضافة إلى المنطق، وهو الذي يسيطر على الجانب الأيمن بجسم الإنسان، ويضم الدماغ عدة أجزاء، ومنها: المُخ (بالإنجليزية: Cerebrum)، وهو الجزء الكبير بالدماغ، وهو المسؤول والمتحكم في التفكير والسيطرة على العضلات الإرادية، وأيضًا المخيخ؛ الذي يوجد بالجزء الخلفي في أسفل الدماغ، ويصغر حجمه كثيرًا عن حجم المخ.

إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم عن كيف تجعل عقلك يحفـظ أي شيء تريده بسرعة ؟، حيث التعرف علـى بعض الطرق التي تساهم في تنشيط العقل وزيادة سرعة الحفظ، بالإضافة إلى أهم الأطعمة التي تعمل على تنشيط الدماغ.

ما هو برنامج إنعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف إلى 100 ضعف . اقرأ المزيد

كيف تجعل عقلك يحفـظ أي شيء تريده بسرعة ؟

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم.

لذلك هي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

قناة التدريبات العقلية التلفزيونية